«®°·.¸.•°°·.¸.•°™ .. SHABAB SAWA ... ™°·.¸.•°°·.¸.•°®»
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» راحة 4 ايام لاحمد حسن
السبت سبتمبر 20, 2008 9:50 pm من طرف mody_7asan

» أغنية (( رمضان جانا ))
الأحد سبتمبر 14, 2008 4:30 am من طرف ROMYO

» Adobe Photoshop CS3 EXTENDED ME الداعم للغة العربية
الأحد سبتمبر 14, 2008 4:00 am من طرف ROMYO

» أتيكيت ترتيب وجمال المائدة
الأحد سبتمبر 14, 2008 3:04 am من طرف ROMYO

» اغتيال عضو في المعارضة اللبنانية في انفجار سيارة مفخخة
الأحد سبتمبر 14, 2008 2:52 am من طرف ROMYO

» صحيفة: بوش أجاز هجمات للقوات الخاصة الامريكية في باكستان
الأحد سبتمبر 14, 2008 2:47 am من طرف ROMYO

» مفكرون: الرواية الرسمية الأمريكية عن هجمات 11 سبتمبر زائفة..
الجمعة سبتمبر 12, 2008 1:27 am من طرف ROMYO

» أفضل برنامج دون لود على الاطلاق
الخميس سبتمبر 11, 2008 2:01 am من طرف ROMYO

» القلوب أنواع ... فما نوع قلبك ؟؟
الثلاثاء سبتمبر 09, 2008 3:52 pm من طرف ROMYO

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 القمة السورية الفرنسية اكدت التعاون بين البلدين في حل مشاكل المنطقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ROMYO
عضو
عضو
avatar

عدد الرسائل : 31
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 01/09/2008

مُساهمةموضوع: القمة السورية الفرنسية اكدت التعاون بين البلدين في حل مشاكل المنطقة   الجمعة سبتمبر 05, 2008 4:07 pm



فتحت القمة السورية الفرنسية التي عقدت الاربعاء في دمشق في اجواء "ايجابية بناءة" صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين مركزة على التعاون في حل الملف النووي الايراني وفي المفاوضات غير المباشرة بين دمشق وتل ابيب.

وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قد وصل عصر الاربعاء الى دمشق في زيارة تستمر يومين هي الاولى منذ خمس سنوات لرئيس غربي الى سوريا حيث اقيمت له مراسم استقبال رسمي.

وقال ساركوزي في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السوري "مع الرئيس الاسد نبني خطوة خطوة علاقة نريدها علاقة ثقة لطي صفحة الخلاف".

وكانت باريس جمدت في عهد رئيسها السابق جاك شيراك الاتصالات الرفيعة المستوى مع دمشق اثر اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في شباط/فبراير 2005 والاشارة باصابع الاتهام الى ضلوع سوريا فيه رغم نفي دمشق لذلك.

واشار الاسد الى ان زيارته لباريس في تموز/يوليو الماضي والزيارة الحالية لساركوزي "ادتا الى عودة العلاقات وخلقت جوا من الثقة واسست لصداقة كانت موجودة واستعادت القها اليوم".

واعرب الاسد عن سعادته "لعودة الدور الاوروبي الفاعل في قضايا الشرق الاوسط من خلال الديناميكية الفرنسية الجديدة" واصفا المباحثات بانها "صريحة وبناءة".

وفي شأن الملف النووي الايراني موضوع النزاع بين الغرب وطهران اكد ساركوزي دور سوريا في حله بسبب علاقات "الثقة" بين البلدين مجددا تأكيد خطورة هذا الملف. وقال "كررت له (الاسد) موقف فرنسا ان ايران يجب الا تحصل على السلاح النووي (...) لانه تهديد للسلام في المنطقة والعالم" مشيرا الى ان "الثقة بين سوريا وايران ليست سرا (...) ويمكن لسوريا في اطار احترام تحالفاتها التقليدية المساهمة في السلام".

من ناحيته حذر الاسد من خطورة اللجوء الى وسائل غير الحوار لحل هذا الملف. وقال "سنتابع الحوار مع ايران وفرنسا ونتمنى ان نصل الى نتيجة" مشددا على ان "حل الموضوع لا يكون الا بالحوار والطرق السلمية". وقال "لا احد في العالم يستطيع ان يتحمل نتائج حل غير سلمي لانه سيكون كارثة".

واعلن مصدر في الرئاسة الفرنسية ان الرئيس السوري بشار الاسد ابلغ الاربعاء نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي ان جولة خامسة من المحادثات غير المباشرة بين سوريا واسرائيل كانت مقررة في السابع من ايلول/سبتمبر في اسطنبول قد الغيت بسبب الوضع الداخلي في اسرائيل.

وتجري اسرائيل وسوريا منذ ايار/مايو الماضي محاثات غير مباشرة عبر تركيا. ولم تؤكد اسرائيل موعد السابع من ايلول/سبتمبر في اسطنبول.

وقال المصدر الفرنسي للصحافيين ان "الرئيس بشار (الاسد) قال للرئيس (نيكولا) ساركوزي ان هذه الجولة قد الغيت بسبب استقالة المفاوض الاسرائيلي (يورام) توروبيوتز".

واضاف ان "السوريين محبطون نوعا ما لانها كانت ستكون جولة مهمة وكانت ستتناول ترسيم الحدود بين اسرائيل وسوريا عند بحيرة طبريا". واكد الاسد ان الجولات الاربع السابقة جرت في "مناخ ايجابي".

واشار المصدر الفرنسي الى ان الوضع الداخلي في اسرائيل حيث سيقدم رئيس الحكومة ايهود اولمرت استقالته بسبب قضايا قضائية يساهم في "القلق" حيال محادثات اسطنبول هذه. وقال ايضا "هناك ريبة حقيقية". واوضح المصدر ان ساركوزي قال للاسد "نحن نتفهم ولكن يجب ان تستمر المحاولة للبقاء على الوتيرة".

وفي ما يتعلق بالملف اللبناني نوه ساركوزي بتنفيذ سوريا ما تعهدت به لجهة تسهيل انتخاب رئيس للجمهورية والموافقة على التبادل الدبلوماسي. وقال "الرئيس الاسد يعرف مدى تمسك الرأي العام الفرنسي باستقلال وسيادة لبنان وقد نفذ كل ما اعلنه في باريس" معربا عن امله ان "يستمر هذا التطور الايجابي".

واضاف "الاسد اعلن قرارات واحترمها وفرنسا اخذت على نفسها التزامات وزيارتنا احد هذه الالتزامات (...) هكذا نبني العلاقة الجيدة نتفهم بعضنا لا نساوم ونبني الثقة".

وكان ساركوزي ربط انفتاحه على دمشق بتسهيلها انتخاب ميشال سليمان رئيسا للبنان اثر فراغ في سدة رئاسة الجمهورية استمر ستة اشهر والقيت مسؤوليته على سوريا الامر الذي تم في 25 ايار/مايو الماضي. كما اعلن لبنان وسوريا في قمة لرئيسيهما في 13 آب/اغسطس الماضي اقامة علاقات دبلوماسية غابت منذ نشوء البلدين.

واكد ساركوزي ان النقاشات "كانت صريحة جدا". وقال "لم نترك موضوعا الا تطرقنا اليه من المحكمة الدولية (لمحاكمة الضالعين في اغتيال الحريري) وحقوق الانسان ومواضيع اخرى سواء كنا متفقين عليها او مختلفين بشأنها" من دون ان يعطي تفاصيل اضافية.

وفي المجال الاقتصادي اعلن الرئيسان توقيع "مذكرات تفاهم". وقال ساركوزي "اشرت الى ان حصة الشركات الفرنسية في الاسواق السورية انخفضت فيما ازدادت حصص دول اوروبية اخرى".

واضاف "تكلمنا عن تمديد عقد شركة توتال (نفط) للسنوات العشر المقبلة وعن اشغال مهمة في مطار دمشق وعن مسألة المرافىء وعن قضية طائرات الايرباص والمقاطعة التي تتعرض لها سوريا بالنسبة الى قطع الغيار" في اشارة الى العقوبات الاميركية بحق سوريا.

ويشارك الاسد وساكوزي الخميس في قمة رباعية تجمعهما بامير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ورئيس وزراء تركيا رجب طيب اردوغان وتتمحور حول المفاوضات غير المباشرة بين دمشق وتل ابيب.

من جهة اخرى اعلن مصدر في الرئاسة الفرنسية ان ساركوزي سيسلم الخميس الاسد رسالة من والد الجندي الفرنسي-الاسرائيلي جلعاد شاليط لايصالها الى ابنه الاسير لدى حماس منذ اكثر من عامين.

ولاسباب سياسية ودبلوماسية ستكون عملية تسليم رسالة نعوم شاليط الى ابنه غير مباشرة لان الرئيس السوري "لا يريد ان يظهر بمثابة وسيط رسمي" بين حماس واسرائيل. وسيسلم ساركوزي الرسالة الى نظيره السوري الذي سيسلمها بدوره الى امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الذي سيسلمها بدوره ايضا الى خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الذي يقيم في دمشق.

وسيتم تسليم الرسالة بمناسبة القمة الرباعية (فرنسا وسوريا وقطر وتركيا) التي ستعقد صباح الخميس في دمشق.

واشار قصر الاليزيه الى ان الاسد قال لساركوزي الاربعاء انه "سيدفع بالاتجاه الصحيح" مع خالد مشعل كي تصل هذه الرسالة الى صاحبها.

واضاف ان "الرئيس بشار لا يريد ان يحل محل مصر" التي تقوم بمفاوضات لاطلاق سراح الجندي شاليط "لكنه مستعد للمساعدة بعد هذه الرسالة كي يتم اطلاق سراح شاليط".

ووعد الرئيس ساركوزي مرات عدة "بالتحرك من اجل اخراج جلعاد شاليط" من غزة. وكان نعوم شاليط التقى مؤخرا جان دافيد ليفيت المستشار الدبلوماسي للرئيس ساركوزي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
القمة السورية الفرنسية اكدت التعاون بين البلدين في حل مشاكل المنطقة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: حال الدنيا :: أهم وأحدث الأخبار العربية والعالمية-
انتقل الى: